عن حضانة Ora

مسترشدين بالرؤية الملهمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، جمعنا في حضانة Ora أحدث أساليب التعلّم النابعة من الطفل لابتكار نظام زايد للتعلّم المبكر، الأول من نوعه، والذي هدف خبراء التعليم من ورائه إلى إعداد جيل من الشباب لمستقبل يتجاوز القرن الحادي والعشرين. إننا نرغب في انخراط الأطفال في عملية التعلّم والتعليم، ليتفاعلوا بنشاط مع المعلمات، ويبدأوا بالكشف بطريقة طبيعية عما يحبون تعلّم المزيد عنه، ويطرحوا أسئلة مهمة، وينمّوا في ذواتهم مواهبهم ومهاراتهم التي يحتاجون إليها في قيادة المجتمعات في المستقبل.

نطلق العنان للفكر والأمل في عالم الطفولة

رسالتنا وقيمنا

قال المغفور له بإذن الله، الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ذات يوم: "إن رصيد أي أمة متقدمة هو أبناؤها المتعلمون، وإن تقدم الشعوب والأمم إنما يقاس بمستوى التعليم وانتشاره". ولقد استوحينا في حضانة Ora هذه الكلمات في سعينا الرامي إلى أن تكون دبي منطلقاً تقدمياً للجهود المستقبلية العالمية المبذولة لتنمية الطفولة المبكرة، وذلك من خلال نظام زايد للتعلّم المبكر، الذي يركّز، عبر الجمع بين القيم الثقافية التقليدية والأفكار الحديثة المقترنة بالبحوث التعليمية والتقنيات المتطورة، على أساليب التدريس النابعة من الأطفال أنفسهم، والتي تُنمّي قدرتهم على التفكير خارج المألوف، وتُشبع فضولهم وتغذّي فيهم الإبداع والموهبة. كما نسعى كذلك، من خلال تعزيز مصداقية الأطفال، إلى مساعدتهم على تطوير المهارات التي يحتاجون إليها لقيادة دول الغد المستدامة.

رمز ORA

تعكس اللوائح التنظيمية التي تعتمدها حضانة Ora المبادئ التي تقوم عليها منهجيتنا الخاصة بالتعلّم بالمبكر.

  • وعيٌ مجتمعي
  • تلاميذ رائدون
  • تعلّم نشط
  • إبداع
  • استدامة
  • عافية ذهنية وبدنية
  • تفكير نقديي
  • شمولية
  • إدراك مستقبلي
  • ابتكار

التجربة

نسعى عبر تمكين الأطفال من استكشاف ميزاتهم الفردية، لتزويدهم بالقدرات والمهارات المنشودة لرسم مسار مستقبلي تتردد أصداؤه لما بعد القرن القادم. وتعتمد معلماتنا نهجاً تقدمياً يهدف لتشجيع الصغار على الانخراط في عمليتي التعلّم والتعليم على حدّ سواء، مع حرص كبير على الارتقاء بقدراتهم ضمن بيئة آمنة. تتمتع معلماتنا بموهبة كبيرة، وقد اكتسبن خبرة واسعة بالعمل في دول معروفة بنظرتها التقدمية، مثل بلدان أوروبا الشمالية والمملكة المتحدة وغيرها، ما يتماشى مع الرؤية المستقبلية التي ترتكز عليها حضانتنا، والدور البارز الذي يلعبه نهجنا الفريد في التعليم، وما توفّره مرافقنا المتطورة وأركان التعلّم من عناصر محفّزة للتفاعل وحبّ الاستطلاع وداعمة لتنمية المهارات الاجتماعية وبناء قدرات التواصل. كما أننا ننظر إلى أولياء الأمر كشركاء فعليين لنا، ونسعى لإشراكهم في مسيرة تعلّم صغارهم بقدر الإمكان، ونشجّعهم على الاستفادة من التطبيق التفاعلي المصمّم خصيصاً لحضانة Ora لمتابعة تقدّم أطفالهم في جميع الأوقات..

اكتشفوا المزيد

فريق عملنا

يستند فريق عمل Ora إلى خبرة تعود لأكثر من عقد في مجال تشغيل مؤسسات تعليمية راقية في دولة الإمارات، ويضم نخبة من المعلمات المدرّبات تدريباً عالياً. علماً أننا نحرص في Ora على انتقاء أعضاء طاقم التعليم المتخصّص بمرحلة الطفولة المبكرة بعناية فائقة بناءً على مدى المعرفة بنهج التعلّم النابع من الطفل، والشغف في تعزيز حبّ الاستطلاع، والالتزام بمساعدة صغاركم على استكشاف مواهبهم. ومن منطلق سعينا الحثيث لإحداث التغيير الاجتماعي تماشياً مع رؤية القيادة الرشيدة وحرصاً على المساهمة في تحقيق أهدافها الريادية، نسعى في Ora لتطوير قدرات أبناء الجيل اليافع وتغذية حسّ المسؤولية لديهم والوعي الذاتي والتعاطف، ليغدو أطفال اليوم قادة المستقبل.

نحن على قناعة بأن دور المعلمات ??ي حضانتنا يتجاوز التعليم الصر??، إذ ينشط ??ريق عملنا ??ي إجراء الأبحاث، وينظر ??يما يكش?? عنه الأط??ال من ميزات خلال مرحلة الط??ولة المبكرة، ويوظّ?? ثمرة هذه التجارب لمواصلة تطوير نظام زايد للتعلّم المبكر والارتقاء بمساره المستقبلي. وتواظب معلماتنا على المشاركة ??ي برامج تدريب عالمية م??عتمدة، تغطّي أكثر تقنيات التعليم تقدّماً ??ي العالم من دول مثل ??نلندا المشهورة بمساهماتها الرائدة ??ي حقل التعليم المبتكر المبني على اللعب والاكتشا??. تستمد معلماتنا الإلهام من رواد حقل التعليم المعرو??ين، وقد اكتسبن خبرة واسعة بالعمل ??ي ??نلندا والدنمارك والمملكة المتحدة، ويعتمدن أساليب تعليم مرنة لضمان مشاركة الأط??ال ??ي عمليتي التعلّم والتعليم. ومن منطلق الاحترام التام لشخصية كلّ ط??ل، وأسلوبه الخاص ??ي التعلّم، والوتيرة التي تناسبه، تسعى المعلمات إلى تغذية مواهب الأط??ال ال??طرية، وتح??يز حبّ الاستكشا?? لديهم، ودعمهم ??ي تطوير المهارات العملية المنشودة لرسم مسار مستقبلي مستدام. كما تضع Ora عا??ية أط??الكم وسعادتهم ??ي مقدّمة أولوياتها، ون??ل??ت إلى أنّ جميع المعلمات دون استثناء حائزات على شهادة ??ي الإسعا??ات الأولية، كما يضم طاقمنا ممرضتين مؤهّلتين تأهيلاً عالياً. ونلتزم أيضاً بعدم تجاوز عدد معيّن من الأط??ال الذين تشر?? عليهم كلّ معلمة، مع نسبة معلمة لكل ثلاثة أط??ال دون 12 شهراً، ومعلمة لكل أربعة أط??ال بين سن 13 و24 شهراً، ومعلمة لكل ستة أط??ال بين سن 24 و36 شهراً، ومعلمة لكل ثمانية أط??ال بين سن 36 و48 شهراً.

تعر??وا على أعضاء ??ريق عملنا

تحمل دينا شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال، وتمتلك خبرة واسعة تعود لسبعة أعوام في مجال الإدارة التربوية بمنطقة الشرق الأوسط. استهلّت دينا مسيرتها المهنية كمدرّسة للصفوف الثانوية، حيث تولّت تعليم موضوعَيّ الاقتصاد والأعمال، قبل الانتقال للعمل في حقل الموارد البشرية والإشراف على العمليات في المنشآت التربوية. تستمد دينا إلهامها في العمل من أطفالها الذين تعتبرهم مرجعها الأول في عملية التعليم. وتنظر دينا إلى كلّ طفل كفرد يمتلك سمات خاصة تميّزه عن سواه، كما تعتقد أن لجميع الأطفال الحق بالتعلّم وفق أرفع المعايير بما يمنحهم المهارات المنشودة لمواجهة متطلبات الحياة والتأقلم مع تغيراتها .

"من أروع ما يميّز منهج حضانة Ora أنّه جاء ثمرة جهود الحاضر ليلبّي متطلبات المستقبل. وإننا نسعى، من خلال استنادنا إلى نظام زايد للتعلّم المبكر، لتوجيه أطفالنا بما يتيح لهم تحقيق إمكانياتهم الكاملة. لطالما استحوذت على اهتمامي قدرة الطفل الفطرية للتشبّع بالمعرفة وتسخير كلّ ما يتعلّمه لتنمية قدراته. فماذا لو أحطنا هذا الطفل ببيئة استثنائية قائمة على موارد تربوية عالمية المستوى؟ تصوّروا ما يمكننا تحقيقه عندها." - دينا

دينا مديرة الحضانة

تمتلك كارينا خبرة في مرحلة التعليم المبكّر تعود لخمسة أعوام، وقد عملت كمدرّسة رياض أطفال في دبي، وفي حضانات بالدنمارك، قبل تولّي منصب معلّمة رئيسية في مركز مخصّص للأطفال ذوي الاحتياجات الإضافية في دبي. تركّز كارينا بشكل خاص على الدور الذي تلعبه الحركة الجسدية في نظام التعلّم المبكر، وفي فترات الفراغ، تخصّص وقتاً للاستمتاع بالمشي والرقص والتدريب الرياضي. كارينا عطوفة على الحيوانات ولديها هرّان، وتعتقد أن وجود الحيوانات الأليفة قد يسهم في تعزيز فرص التعلّم والتنمية لدى الأطفال. وقد أتمّت مؤخراً دورة حول العلاج بمساعدة الحيوانات سعياً لتعميق معرفتها بالدور الذي يمكن للكائنات الحية أن تلعبه في التنمية البشرية.

"لطالما ألهمني حب الاستطلاع الفطري لدى الاطفال، ورغبتهم في تعلّم أمور جديدة. وإنه لشعور مجزٍ للغاية أن أتمكّن من لعب دور في تنمية قدرات الصغار وتحفيزهم على المضي قدماً في مسيرة التعلّم المبكر." – كارينا

كارينا مساعدة المديرة

عملت مايتا معلّمة للعلوم في الفلبين، ولم يفارقها حبّها للعلوم حتى اليوم نظراً لما تبثّه في نفوس الأطفال من حبّ الاستكشاف، كما تلعب العلوم دوراً هاماً في تغذية عقول الصغار وإعدادهم لمواجهات التحديات من خلال التحلّي بالقوة والعزم. تحب مايتا مطالعة الروايات البوليسية في وقت فراغها.

"اتمنّى يوماً أن تتبنّى جميع المؤسسات التربوية حول العالم أخلاقيات Ora المُلهمة، وأن يُسمع صوت الطفل فيها كما نسمعه نحن، ونحترم آراءه ووجهة نظره. وأعتقد أن هذه المبادئ تشكّل عصب التربية السليمة الهادفة لتعليم الصغار كيف يشقّون درب السعادة في حياتهم." - مايتا

مايتا مساعدة حضانة

تعمل نِكي في مجال التمريض منذ أكثر من ستة أعوام. وقد بدأت مسيرتها المهنية في الفلبين كممرضة بقسم الطوارئ لعامين قبل الانتقال إلى دبي للعمل ممرضة منزلية ترعى الرضّع والأطفال الصغار. تمتلك نِكي شغفاً في سعادة الأطفال وعافيتهم، وتعتبر انتقالها إلى Ora لرعاية طلبتنا الصغار خطوة ملهمة. وعندما تفرغ من العمل، تمضي وقت فراغها برفقة زوجها أو بالتواصل بالفيديو مع أفراد عائلتها في الفلبين.

"أشعر بفخر واعتزاز بعملي مع أطفال رائعين كلّ يوم بشغف لضمان سعادتهم وصحتهم خلال مسيرة طفولتهم المبكرة." - نِكي

نِكي ممرضة

بدأت شين مسيرتها المهنية كممرضة في مستشفى بالفلبين قبل الانتقال إلى دبي منذ أربع سنوات للعمل في مجال الرعاية الصحية المنزلية. وتقول إن عملها ممرضة يبعث فيها شعوراً بالإنجاز لأنه يمنحها الفرصة للتأثير إيجابياً ليس فقط في المرضى وإنما أيضاً في أفراد عائلاتهم. شين هي أم لطفل واحد، وتمتلك قناعة راسخة بأن النظرة الإيجابية ضرورية للحفاظ على الصحة. وفي وقت فراغها، تحب تمضية وقتها مع أُسرتها أو الخروج لتناول العشاء.

"أحب مساعدة الآخرين ليشعروا بالصحة والسعادة، وآمل أن أحدث فارقاً في حياة الأطفال من خلال النظرة الإيجابية والمحبة والعطف، والبسمة المرتسمة على وجهي دوماً." - شين

شين ممرضة

منطقة لعب من مواد لينة مع منطقة خاصة أحادية اللون

قامت بتصميم حضانتنا المتطورة شركة الهندسة الداخلية "بالافي دين إنتيريرز" الحائزة على عدة جوائز، وهي شركة متخصّصة بتصميم منشآت التعليم الخاصة بمرحلة الطفولة المبكرة. وجاءت النتيجة مكمّلة لأهدافنا التربوية، إذ تشتمل مرافقنا على منطقة لعب مبنيّة من مواد لينة مع منطقة خاصة أحادية اللون، وأركان مخصّصة للاستكشاف، ومناطق محفّزة للتركيز التام، وأقسام تغذي الجوانب الحسّية، بالإضافة إلى مختبر المريخ، ومكتبة مزودة بكتب باللغتين العربية والإنجليزية، بعضها من تأليف فريق عملنا. وتتميّز بيئة الحضانة بكون جميع عناصرها محفّزة للابتكار وحب الاستطلاع ورغبة التعلّم والاستقلالية، ومعزّزة لقدرات التواصل والتناسق الحركي والمهارات الحركية والذكاء العاطفي. وتصبّ جميع هذه النواحي بما يدعم مساعينا لحثّ الصغار على عيش تجربة غامرة في حاضرنا تفتح أمامهم الآفاق لتطوير رؤى فريدة لمستقبل أكثر إشراقاً.

اطلعوا على المزيد